الاثنين، 30 يونيو 2008

بيان تنديدي لمعطلي إقليم كلميم




وفاءا لنهجها البوليسي القمعي شنت الدولة المغربية في الآونة الأخيرة حملة قمعية شرسة ضد كل الحركات الاحتجاجية السلمية التي تخوضها الجماهير الشعبية عامة والمعطلون خاصة، ضاربة عرض الحائط كل الشعارات الدجانة والمزيفة من قبيل دولة الحق والقانون، الانتقال الديمقراطي، والمفهوم الجديد للسلطة والعهد الجديد ليتبين بالملموس أن الدولة سواء في عهدها القديم أو الجديد لا تتقن إلا لغة القمع والترهيب.
فبعد مجموعة من الخطوات النضالية التي خاضها حاملي الشهادات المعطلين في كل من كلميم، بوزكارن، افران، تغجيجت و أسرير والتي جوبهت بالتماطل وحوار الطرشان واللامبالاة والتسويف، وكنتاج لهذه الوضعية، بادر حاملي الشهادات المعطلين بإقليم كلميم بتجسيد وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر ولاية جهة كلميم السمارة على الساعة 11:30 للتحسيس بوضعيتهم الاجتماعية وللمطالبة بحقهم المشروع في الشغل إلا أن قوى القمع المخزنية بمختلف تلاوينها تدخلت بعنف ووحشية لتفريق جموع المعطلين والمعطلات، وأمام هذا الوضع نعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:
· إدانتنا للأسلوب الهمجي لقوى القمع المخزنية
· تشبثنا بحقنا المشروع في التشغيل كما تضمنه المواثيق الدولية والدستور المغربي.
· دعوتنا كافة المعطلين والمعطلات إلى الانضمام والانخراط في الأشكال النضالية التي يخوضها معطلو الإقليم.
· عزمنا الأكيد على الاستمرار والاستماتة في خطوات نضالية أكثر جرأة من اجل الدفاع عن حقنا المشروع في التشغيل.
· تضامننا المبدئي واللامشروط مع كافة الأشكال النضالية للمعطلين المحلية والوطنية (الهاني لحسن بتغجيجت)
· تضامننا المطلق مع ساكنة سيدي افني
· مطالبتنا بالإطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين السياسيين( مراكش- افني- معتقلي الجمعية الوطنية لحملة الشواهد المعطلين)
بالوحدة والتضامن لي بغيناه يكون يكون

عن معطلي إقليم كلميم كلميم في 30/06/2008

شهادة عن المغرب الجديد ؟




الشهادة التالية للفتاة "كلثوم أبو المصالح" سيرة أخرى من سير يوم السبت الأسود (7 – يونيو 2008) الذي عاشته ساكنة "سيدي إفني".. حيث يمكن الوقوف على جزئيات أخرى من الفظاعات التي اقترفها رجال "المخزن الجديد" في بداية الألفية الثالثة.

"كنت خارجة صباح يوم السبت (7 يونيو الجاري) لإحضار لوازم الإفطار، في تلك اللحظة، رأيتُ رجال البوليس الذين يرتدون الملابس الزرقاء، كانوا يقولون لصاحب الدكان "سربي سد اجمع علينا هاد البوطات أوسد الحانوت ولاغادي نحيدوهوم من هنا" عُدتُ حينها للبيت لأتزود بمزيد من النقود، لشراء لوازم غذائية أخرى حتى لا يتسبب إقفال الدكاكين في خصاص لنا، غير أن والدتي طلبت منا أنا وأختي الصغرى، الذهاب لإقفال حمام في ملكيتنا، خشية رد فعل البوليس، كانت الساعة حينها تشير إلى السادسة صباحا، وفي إحدى اللحظات رأينا شابا يجري لاهثا، توجه إلي قائلا: "أختي غادي نسخف" فأجبته: "اهرب للبرندية باش ما يشدوكش" لاحظتُ في تلك اللحظة أن "أجودان" رجال الدرك كان ينظر إليَ من مكان مرتفع فوق أحد السطوح، وفي لحظة خاطفة جاءت سيارة شرطة من نوع "اسطافيط" كنا ثلاثة نساء في زقاق الحي، ننظر إلى ما يحدث مستغربين، فتوقفت السيارة المذكورة بمحاذاتنا، ثم توجه إليَ أربعة من رجال الشرطة نحونا، وألقوا القبض علي كُنتُ أصرخ: "آش درت آش درت؟" لكنهم لم يكونوا يلتفتون إلى كلامي، حاولت أختي والمرأتان إقناعهم بأنني لم أرم بحجر ولم أصرخ، كما كان هناك طبيب عسكري يسكن بالجوار واقفا يعاين ما يحدث، قال لهم: "آش دارت هاديك؟ إنها (يقصدني) لم تفعل شيئا" المهم أنهم حملوني ورموني في "اسطافيط" فكان أن سقطت نظارتي بالقرب من منزل الدكتور الذي ذكرتُ فالتقطهم. ثم أقلعت السيارة، ليأخذوا أيضا شابا آخر كان واضحا أنه تم إيقاظه للتو من نومه. إنه شاب أعرفه يسكن بجوارنا ونلقبه في الحي ب "النمرود".. وحينما بدر مني ما يدل على معرفتي بالشاب قال رجل شرطة لي: "راك كاتعرفي الدراري على هاد لحساب راكي كاتحرشيهوم، أوكاتكَولي ليهوم يهربوا. بغيتي ولاد بلادك يضربونا ويهربو ياك؟" بمجرد ما أوصلونا إلى الكوميسارية بدأ حمام من الضرب ينزل على رؤوسنا، من حيث لا ندري، وفي كل أجزاء الجسم، كانوا يضربوننا بالعصي وأيديهم وأرجلهم، وهم يصرخون في وجوهنا: "آبنات لقحاب آولاد السبليون آتريكت السبليون" لم أرد عليهم.
"هاذي فيها لعروق ديال آيت باعمران دابا نقلعوهوم لدين امها"
كانت وجنتاي قد ازرقتا من فرط الضرب، كما تكسر القرط الذي كنتُ أضعه في أذناي، ولم أعرف أين ضاع مني ومن أخذه، أما السلسلة "الكوليي" الذهبية، الذي كنت أضعه على عنقي فقد عمد أحد رجال الشرطة إلى نزعه بعنف من حول عنقي، حتى شعرت بألم مُبرح، ووضعه في جيبه. هذا بينما الضربات تنزل علينا مرفوقة بالشتائم النابية، كنت أسمع باستمرار هذه العبارة: "اضرب بنات لقحاب.. اضرب بنات لقحاب".. وحينما جاء دوري بعد فتيات قبلي في تسجيل المعلومات الشخصية، سألني شرطي عن اسمي وحينما نطقتُ بلقبي العائلي، أبو المصالح قال لي: "فين جات دين موك المصالح؟" وحينما أخبرته عن محل ازديادي، أي سيدي إفني علق أيضا متوجها إلى زملائه: "هاذي دين امها فيها لعروق ديال آيت باعمران دابا نقلعوهوم لدين امها". كان الضرب مستمرا. وحينما سقطت مِلْحفتِي عن جسدي أخذوها مني، كما أن الكسوة التي كنت أرتديها تمزَّقت، حيث أصبح صدري عاريا إلا من حمالة الصدر والتبان، أمام باقي المعتقلين ومعظمهم شباب، وأخذوا يدفعونني نحو غرفة أخرى، وتوجهوا إلي قائلين "حيدي حوايجك" فامتنعتُ وأخذوا يضربونني بعنف أكثر.. وأمام إصراري تخلوا عني. وشاهدتُ حينها ما كانوا يفعلونه بإحدى الفتيات، حيث نزعوا عنها القميص (بودي) وسروال من نوع الدجين، وكانوا يضربونها وهي عارية كما ولدتها أمها، بينما كانت هي تتخبط مثل الذبيحة، وبعدما دخل شرطي أعرفه يعمل في مدينة إفني، حيث كنتُ أراه دائما عند باب الكوميسارية، وأستطيع التعرف عليه، نظر إلي ثم بصق على وجهي، وعندما لاحظ تعنتي في عدم تركهم ينزعون حمالة صدري وتباني، أطلق علي تلك الوحوش المرتدية لبذل زرقاء، فأخذوا يدوسون على جسدي بأقدامهم بينما كان هو يقول: "دين مها فيها العروق ديال آيت باعمران."
"غادي تباتو الليلة بين يدينا"
كنا نحو عشرات من الفتيات العاريات كما ولدتنا أمهاتنا، بينما كانوا هم يضربوننا بالعصي ويركلوننا، كيفما اتفق ويدوسون على أجسادنا بأحذيتهم. لقد شاهدتُ رجال شرطة يسوقون فتيات إلى حيث لا أعلم عاريات، ثم تعدن بعد لحظات. إحداهن عادت في حالة يُرثى لها، إنني أعرفها اسمها "ف.ز".. هي أيضا كانت قد قالت لي بأنها تعرفني، أخذت تلبس ثيابها، لكنها نسيت أن ترتدي التبان قبل ذلك، فكان أن لبست سروالها مباشرة، بعد ذلك أقفلوا علينا نحن أربعة فتيات في مرحاض، وكانت معنا طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها نحو تسع سنوات، واستمر صراخ الفتيات. كنت أكبرهن سنا، لذا حاولتُ أن أُطمئنهن بالقول أننا سنخرج من ذلك المكان قبل الساعة السادسة، وحينما أخرجونا كانت هناك فتاة تنزف دما بغزارة من فمها، وذلك بعدما أخذها شرطي من شعرها وهي عارية، ثم ضرب بوجهها الأرض، حيث اصطدم فمها بقوة بالأرض، فقالت لي باكية: "ناري سناني مشاو".. لاحظتُ أيضا أن نفس الفتاة لم تستطع الجلوس بعدما ارتدت ثيابها.. كانت تشكو من ألم مبرح في مؤخرتها. كانت الساعة حينها تشير إلى نحو الساعة الحادية عشرة صباحا، حينما رمى أحد رجال الشرطة نحونا "بطانية" من ذلك النوع الأسود المعروف وقال لنا "هاكو وقفوا عليها".. وعندما سمع أحد رجال الشرطة فتاة تقول لإحدى الفتيات: "واش غادي يخليونا هنا حتى لليل؟" أجابها ساخرا: "غادي تباتو الليلة بين يدينا".
كانت الفتيات خائفات، وتبكين بغزارة، كنت الوحيدة التي لم أبكِ، حاولت طمأنة باقي الفتيات.. لم أبكِ لأنني شعرت بتحجر دموعي من كثرة اللطم والضرب الذي تلقيته على وجهي. وفي إحدى اللحظات سمعتُ أحد رجال الشرطة يقول في الهاتف: "نعام آسيدي.. هاهوما خارجين دابا".
خرجنا في نحو الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا.. غير أن شرطيا نادانا قائلا: "رجعو.. رجعو" ثم أضاف "شوفو هاذ شي لي وقع يبقى هنا".؟؟؟؟؟