الأربعاء، 6 أغسطس 2008

المكاسب لا تتحقق بالرهان على اعدائنا بل بكفاح الشوارع وتوحيد القيادة الميدانية للنضالات


اليوم تحل الذكرى الثالثة لانتفاضة كادحي وكادحات مدينة افني وكل مناطق ايت باعمران . فقد شكل السابع من غشت 2005 تاريخ الانطلاق الفعلي لدورة نضالية مديدة دامت ثلاث سنوات عرفت اشكال نضال اساسها الكفاح المباشر بالشارع . فمن معارك المعطلين دفاعا عن حقهم في الشغل ، الى نضالات جمعية اطاك للدفاع عن مجانية و جودة الخدمات الصحية وملف الحقوق الاجتماعية لضحايا المرحلة الاستعمارية ، مرورا بالمقاطعة الشعبية لانتخابات 2007 ، وصولا الى اعتصام الشباب المعطل على طريق الميناء في يونيو 2008 وما تلاه من قمع اهوج منذ صباح 07 يونيو حتى اليوم .

لن تكون الذكرى الثالثة لانتفاضة 07 غشت مناسبة لتمجيد البطولات ووصف الاحداث ورواية تفاصيل القمع الاسود لنضالكم المشروع . فقبلكم عرفت والماس سيدي علي ، صفرو ، بومالن دادس ، ايت اورير ، البيضاء1981... وغيرها من مناطق البلد اشد اصناف القمع (التعذيب والمداهمات والرصاص الحي والمطاطي ...الخ ) مثلما رايتموه او أشد منه ، لان الممسكين باوامر استعمال الهراوات او اطلاق النار يدافعون عن مصالح اقلية مسيطرة رهنت البلاد والعباد لمصالح البلدان الاستعمارية وشركاتها المتعددة الجنسية ، واغتصبت ثروات الشعب وسيادته ، ومددت جغرافية "المغرب غير النافع" ليكون مصير سكانه التهميش والاقصاء الاجتماعي .
إن هذه الذكرى يجب ان تكون محطة لاستلهام الدروس واستشراف آفاق النضال . فقد تبين للدولة بعد حملة التضامن الوطني والدولي مع ضحايا السبت الأسود، واستمرار النضال الجماهيري بالمدينة، أن القمع والاضطهاد مهما كانت ضراوته لن يستطيع شل هذه الحركة الجماهيرية والقضاء عليها. ورغم اعتقالها لمن تسميهم "قادة" الاحتجاج ، فهذه الحركة الضاربة جذورها في اعماق جماهير افني تفرز قيادات جديدة . لذلك فان الرهان الاكبر للدولة سيكون موازاة القمع بالعمل على ضرب الحركة من الداخل عبر العديد من الاساليب التي تتقنها اجهزته الاستخبارية .
إن اطاك المغرب ترى أن دورها في هذه المرحلة لا يكمن في التضامن فقط بل ايضا الاسهام في تطوير الحركة الاجتماعية وتحصينها من الداخل عبر رسم آفاق مستقبلية واضحة ، ومن أجل هذا الهدف نقترح ما يلي :
1. إن الحركة الاجتماعية لسيدي افني مطالبة بتوسيع النقاش في صفوف جميع السكان لتطوير وتدقيق المطالب ، فعوض انتظار دور الاستثمار الخاص في اطلاق التنمية الاقتصادية بالمنطقة ، يجب مطالبة الدولة بالاستثمار العمومي المنتج كسبيل لتحقيق تلك التنمية . وهنا يجب ضرب مبررات الازمة المالية للدولة لان هذه الاخيرة ما فتئت تقدم الهبات المالية والاعفاءات الضريبية للقطاع الخاص لانه –حسب ادعائها- يعيش في ازمة . فلماذا لا تخصص مبالغ اقل منها للمحتجين في افني لانهم في الواقع يعيشون تحت عتبات الفقر والحرمان ؟ ولم لا المطالبة بتخصيص جزء من مداخيل "صندوق الحسن الثاني للتنمية" لتنمية المناطق المهمشة (وضمنها افني) بتشييد
استثمارات منتجة لتشغيل الشباب وتطوير الخدمات العمومية عوض تخصيص مداخيل هذا الصندوق لكبريات الشركات البورجوازية ؟
2. الحفاظ على التواصل الدائم مع القرى وكل مناطق ايت باعمران ورفع مستوى التعبئة الشعبية تفاديا لحصر هذه الاخيرة في مدينة افني وهو ما بينت معركة مقاطعة الانتخابات الماضية سلبياته التي استغلتها المافيات الانتخابية بقرى ومداشر ايت باعمران .
3. الاستمرار في ابداع اشكال نضالية تقوم على الضغط الاقتصادي لقطع الطريق على من يستنزف الثروات المحلية وجيوب سكانها عوض تلبية مطالبهم الاجتماعية . لان هذه الاشكال بين جدواها اعتصام الميناء في يونيو السابق .
4. تنظيم الحركة من الاسفل عبر تشكيل لجن الاحياء ، مع اعادة بناء " السكرتارية المحلية لساكنة سيدي افني" بغاية وجود قيادة ومحاور موحد للنضال الشعبي ، وبغاية قطع الطريق على المؤامرات الخفية للمخزن وأذياله (خاصة التراكتور) الذين يتحركون منذ 07 يونيو عبر عدة اتصالات لهيكلة لجنة تفاوضية باسم السكان لتعويض الدور المفقود للاعيان ومافيات المنطقة ونسف الحركة من الداخل .
5. تطوير اعلام محلي قادر على فك الحصار الاعلامي عن نضالات المدينة، يؤطر الساكنة، ويحقق استمرارية التواصل بينها وبين الاطارات.
6. خوض كافة اشكال الاحتجاج الشعبي الى غاية اطلاق سراح المعتقلين وتحقيق المطالب الاجتماعية .

7. تنسيق الجهود مع كافة الحركات الاحتجاجية بالمناطق الاخرى لترسيخ التضامن وتوحيد الاشكال النضالية لترجيح كفة ميزان القوى لصالح المهمشين والمهمشات عبر مركزة النضالات الاجتماعية لتجاوز افقها المحلي.
إن اطاك المغرب الحاضرة معكم في الميدان دوما منذ مسيرة 22 ماي 2005 الى اليوم دون ان تغيب عن اي من محطاتكم النضالية وكانت السباقة لحشد اكبر قافلة وطنية للتضامن في تاريخ الحركات الاحتجاجية بالمغرب في يوم 15 يونيو 2008 . انها إذ تطرح عليكم هذه المهام فلا غاية لها سوى تخصيب هذه الحركة بدروس نضالات مناطق اخرى من المغرب وخارجه لأجل الحفاظ على استمرارية حركتكم النضالية حتى تحقيق المكاسب .
مزيدا من الكفاح الشعبي المنظم .. الحرية للمعتقلين والمعتقلات
النصر آت .. آت .. آت
عن السكرتارية الوطنية
04 غشت 2008
__._,_.___