الخميس، 29 مايو 2008


تقرير حول عرض : المال و السياسة الوجه الاخر للرياضة.
المتدخل: و حيد عسري / عن مجموعة كلميم و النواحي.
المسير : يوسف أوبجا
المقرر: محمد بهروج.

محاور التدخل:
1 – الرياضة بداية (البدايات الاولى لظهور الرياضة)
2 – كرة القدم و السياسة.
3 – كرة القدم و المال.
4 – كرة القدم بالمغرب.

النقاش:
الهدف من العرض هو تقريب الشباب من الحقيقة و تسليحهم بأفكار نقدية لمقاربة و اقع الانشطة الرياضية- بالخصوص كرة القدم- بعد ان اصبحت توظف سياسيا و باتت مجالا للمنافسة الاقتصادية.
1- الرياضة بداية:
الرياضة بمتابة نشاط جسمي و حاجة ضرورية للانسان مثلها مثل الاكل و الشرب و كمتعة و تسلية فانها تعطي كدلك القدرة على الاتصال الدائم بين أعضاء الجسم؛ وتنمي القدرات الدهنية للانسان.
أما ظهور الانشطة الجسمية – التمرين البدني- فقد تزامنت مع تواجد الانسان على الارض؛ و تتجلى هاته الانشطة في القطف و الصيد الدي يعتمد عليه الانسان أنداك للحفاظ على بقائه.
تكرار هده الانشطة و الحركات كان لها و قع كبير في سيطرة الانسان على الطبيعة و تطوير قدراته و بالتالي الوصول الى التحضر و عصر التكنولوجيا و التقنية. لكن المفارقة الموجودة هنا هي ما ان وصل الانسان عصر الحضارة و التمدن حتى شغله ذلك عن ممارسة الرياضة مما أدى إلى إضعاف القوى البدنية لديه.
2 – كرة القدم و السياسة:
إبتعدت و إنحرفت الرياضة بشكل عام و كرة القدم بالخصوص عن و ظيفتها الاسمى ؛ لتصبح مجالا للتوظيف السياسي و تمرير مخططات سياسية.
يتم التركيز على هده اللعبة لتمرير مجموعة من القيم العنصرية و كنمودج على ذلك نجد أن موسوليني قد و جه رسالة الى المنتخب الايطالي إبان كأس العالم 1934 مضمونها "إما الفوز أو الموت" هدا بغية نشر القيم الفاشية.
نجد كذلك الديكتاتور فرانكوا الدي استغل ريال مدريد التي تسمى أنذاك بالسفارة المتجولة لتمرير القيم الفرنكوية.
كما يتم توظيف كرة القدم كمجال ليفرغ فيه الشباب شحنة الاحتجاج و التدمر من الواقع المعاش ؛ ما يساعد على السيطرة على الجماهير.
- التماهي الكاذب بين الأجناس (العنصرية بين الفرق- الحسنية؛ الرجاء ؛ الوداد؛ ...).
3 – كرة القدم و المال:
- كما تم توظيف كرة القدم سياسيا ؛فإنها كدلك تستغل إقتصاديا باعتبارها أول لعبة شعبية بالعالم- جل الشباب يتعاطى لهاته الرياضة- و بالتالي فإنها تدر أموال طائلة على المستتمرين في هدا المجال- شركات م .ج.-
- الحركة المالية في كرة القدم تفوق 225 مليار دولار ّ؛ أي أن مداخيل الكرة تفوق مداخيل بعض كبريات الشركات مثل générale motors
- تستغل كرة القدم للترويج لمنتوجات كبرى الشركات ( كوكا؛ بيبسي؛ سوني؛...) خاصة في أوقات المباريات أو على أقمصة اللاعبين باعتبار المتفرج مستهلك مستقبلي.
- المناسفة التجارية بين الشركات في احتضان الفرق و اللا عبين .
إحتكار العبة من طرف مؤسسات هرمية و بيروقراطية (المنح ؛ البنية التحتية..) و الربح فيها يعود على هده الاقلية.-
- إعتبار الفرق الرياضية كمكينة صناعية و اللاعبين بمتابة عمال يتقاضون أجورهم حسب عطائهم في اللعب.
- الرياضة ميدان للفساد المالي و الاداري (هدر أموال خيالية)
4 – كرق القدم بالمغرب:
- البنية التحتية ضعيفة جدا .
- جل الوحدات الرياضية تتمركز في الشمال.
- الميزانية المخصصة للرياضة بالمغرب تقدر ب/° 0.63 من ميزانية الدولة.و لا مجال لمقارنتها مع الميزانية لقوى القمع و البلاط...
- إنعدام التسيير الديمقراطي داخل النوادي ( أغلب اللاعبين للمنتخب المغربي مثلا يتم إختيارهم عن طريق المحسوبية و الزبونية).
- تغييب الجانب الرياضي في التقرير الاستراتيجي المغربي.
* جانب من المداخلات:

- الرياضة بمتابة مخدر يؤدي الى الاهمال الدراسي و الانشغال بأسماء الاندية و اللاعبين .
- أين نصيب الفقراء من هدا كله – أموال طائلة تتحكم فيها حفنة قليلة-.
- لم يتم ذكر توظيف الكرة لترسيخ قيم المواطنة (نموذج المغرب).
- تسليع الرياضة أفقدها ذوقها و متعتها.
- الانشغال بالكرة و الهروب من الواقع.
- كيف يمكن أن تكون الرياضة إيجابية و ألا تكون سلبية؟
- ما هو الحل لاخراج الرياضة من التوظيف السياسي؟
- السيادة الذكورية على الكرة و تهميش الكرة النسوية.- نجد أن الكرة لها دور كبير في إخراج البرازيل من دائرة الدول الفقيرة.
تقريرعن اليوم الاشعاعي لاطاك كلميم والنواحي:اللجنة المحلية لافران الاطلس الصغير

اختتمت اللجنة المحلية لاطاك كلميم والنواحي بافران الاطلس الصغير نشاطها الاشعاعي المنظم بمناسبة اليوم العالمي للمراة تحت شعار "من اجل حركة نسائية مستقلة مناهضة للعولمة الليبرالية"وقد عرف هدا اليوم نجاحا كبيرا اد شارك فيه رفاق من كلميم وفم الحصن كما عرف حضور فعاليات حزبية وجمعوية بافران .وشمل هدا النشاط ورشة صباحية تعريفية" بجمعية اطاك" من تاطير حسن مستعين ومحمد بوهروج تم ندوة مسائية تحت عنوان" النساء والعولمة" من تاطير محمد بولعلام و محمد ايت تعرابت .
* تقري تركيبي للورشة الصباحية :جمعية اطاك
تم خلال هده الورشة الحديت عن سياق ضهور اطاك ودلك من خلال مداخلتين:
-المداخلة الاولى:للمناظل محمد بوهروج عن اللجنة المحلية لاطاك كلميم والنواحي.
-المداخلة التانية:للمناظل حسن مستعين عن الحركة التلاميدية بافران.
الاولى: المداخلة
- التعريف بجمعية اطاك محليا و عالميا.
مجالات اشتغال أطاك.
النضال من أجل الغاء ديون العالم الثالث.
أطاك حركة تتقيف شعبي متجهة نحو الفعل:
العمل التثقيفي.
العمل الميداني.
مواكبة النضالات الاجتماعية.
النضال ضد الامبريالية و الليبيرالية.
النضال الوحدوي و الاممي.
المداخلة الثانية:
تأسيس أطاك المغرب 2002
ندوة اولية بالدار البيضاء.
لمحة عن مسيرة اطاك منذ المؤثمر الاول ثم الاستتنائي فالمؤثمر الثاني.
قراءة لارضية أطاك.
نضالات أطاك المغرب:
النضال ضد خوصصة المرافق العمومية.
تنظيم ندوات و اصدار كتب و كراريسس تشرح ميكانيزمات اللعولمة الليبرالية.
الحضور في المنتديات الاجتماعية و في النضالات تقرير تركيبي للندوة المسائية :النساء والعولمة
تم خلال هده الندوة جرد اهم تاتيرات العولمة على النساء ودلك من خلال مداخلتين:
- المداخلة الاولى:للمناظل محمد بولعلام عضو اللجنة المحلية لافران
-المداخلة التانية:للمناظل محمد ايت تعرابت عضو مجموعة كلميم والنواحي

المداخلة الاولى: محمد بولعلام
يمكن اجمال مداخلة الرفيق في النقاط التالية :
*تغير للعلاقات الدولية (الاقتصادية والسياسية)بعد سقوط جدار برلين 1989
*سقوط التنائية القطبية:وصعود الولايات المتحدة الامريكية
*العولمة الراسمالية :عولمة الراسمال والغاء الخدمات العمومية.
*مناهضة العولمة هي ايضا مناهضة لكل اشكال الهيمنة :جنوب/شمال-الدكورية/المراة.
*اضطهاد النساء كظاهرة سابقة للعولمة.
*انماط استغلال جديدة للنساء في ظل العولمة.
*تفكك العلاقات الاجتماعية التقليدية بسبب العولمة وضهور علاقات جديدة مبنية على تسليع النساء.
*اضطهاد المراة مصنوع اجتماعيا
*نتائج سياسة التقويم الهيكلي المملاة من طرف المؤسسات المالية الدوليبة ,وتمتل النساء اول من يؤدي تمنها :الخوصصة والغاء دعم القطاعات العمومية .
*التسريحات الجماعية للنساء في سوق الشغل .
*السياحة الجنسية وتطورها المهول (مدينة اكادير ومراكش وفضائح الاقراص المدمجة)
المداخلة التانية: محمد ايت تعرابت

*دكرى احياء 8 مارس
*الاضطهاد السابق للراسمالية.
*النساء اولى ضحايا سياسات النيو لبرالية.
*العلاقات بين الشمال والجنوب.(التبعية ونقل النشطة الاقتصادية للجنوب لاستغلال اليد العاملة ومن ضمنها النساء)
*الغاء مجانية الخدمات العمومية وما يمتله من تدهور لوضعية النساء (الخوصصة)
*زعزعة البنى الاجتماعية بفعل المخططات الراسمالية.
*الدينامية النضالية للحركات النسائية. العمالية.
تنمية التخلف أم تخلف التنمية: المفهوم الذريعة, اليد الخفية والهيمنة على الطبيعة التزايد المهول لتلويث هواء المدن الكبرى، والماء الشروب والبيئة بشكل عام وارتفاع حرارة الكوكب، وبداية ذوبان جليد المناطق القطبية، وتكاثر الكوارث "الطبيعية" وبداية تدمير طبقة الأوزون، وإتلاف متسارع للغابات الاستوائية وتقلص سريع للتنوع الإحيائي بانقراض آلاف الأنواع، وإنهاك التربة، والتصحر وتراكم النفايات لاسيما النووية والمتعذر تدبيرها، وتكاثر الحوادث النووية وخطر حادثة جديدة من قبيل تشيرنوبيل، وتلوث الغذاء والتصرف في الجينات. هذه هي أهم المشاكل التي تبرز في سياق تحليلنا للوضع العالمي وبالخصوص الدول المتخلفة، كل هذه المشاكل تشير إلى خطورة الوضع: فمن الواضح أن الركض المجنون وراء الربح، والمنطق الانتاجوي والتجاري للحضارة الصناعية يقودنا إلى كارثة بيئية ذات أحجام بيئية غير قابلة للقياس. وليس انسياقا في "نزعة كارثية" الإقرار بكون التوسع الرأسمالي يهدد بدمار الأسس الطبيعية لحياة البشر على كوكب الأرض.
إن الاقتصاد الرأسمالي ذو نزعة تدميرية للموارد الطبيعية ويتسبب في اختلال توازناتها واستنزافها. إن السببان الرئيسيان المؤديان إلى تدهور المحيط الطبيعي معروفان؛ ففي أحد قطبي الكوكب نجد مراكمة الثروات المنتجة بدون مراعاة لتوازن الأنظمة البيئية إلى حد استنزاف الثروات. أما دول الجنوب، فالفقر هو الذي يحكم على السكان بالتخلي عن ثرواتهم لمن يدفع أكثر.
وبالتالي نستحضر هنا مشكل عدم التوازن بين دول الشمال ودول الجنوب. وفي هذا الإطار يعتبر E. TOSAN وD. MILLET:"أن البلدان الغنية تفرط في الإنتاج والاستهلاك، مما يجعل الإنسانية تستهلك الثروات بأكثر من 40 % مما يمكنها إنتاجه بشكل مستدام" . يتبين من خلال هذا المقتطف بأن الدول الصناعية تنهج أسلوبا اقتصاديا مبدأه الرئيسي هو الربح، لكنها فطنت لمشكل البيئة فأصبحت تصدر صناعاتها الملوثة لمختلف دول الجنوب التي تظل في حاجة إلى تلك الاستثمارات القادمة من الخارج. فعلاوة على ترحيل وحدات إنتاجية خطيرة (الصناعة الكيماوية) فهناك اليد العاملة الرخيصة (تدني الأجور):"إن آلة المديونية الساحقة ترغم البلدان النامية على قبول تحويل صناعات الشمال الملوثة جدا إلى أراضيها. ويساهم إخضاع الجنوب عن طريق مأزق الديون في جعله سلة مهملات للشمال . "
وهذا المنطق يبين زيف كل شعارات التنمية التي تصكها المؤسسات المالية: إذ أضحت التنمية بهذا المعنى إنتاجا هجينا وشاذا وذلك بغية الهيمنة والسيطرة على كل الشعوب. فالمؤسسات المالية التي تمد العالم الثالث بالمساعدات هي نفسها المسؤولة عن الأضرار البيئية في هذه الدول؛ وفي هذا الإطار نتذكر ما قاله لورنس سمرز: الاقتصادي والقيادي في البنك الدولي سنة 1991 والذي سيصبح فيما بعد وزير الخزينة الأمريكي في عهد بيل كلينتون، حيث يقول:"إن الفكرة القائلة بأن علينا فرض حدود على النمو بسبب حدود طبيعية هي فكرة خاطئة بشكل كبير، وهي إضافة إلى ذلك فكرة سيكون ثمنها الاجتماعي مذهلا إذا تم تطبيقها. إن المنطق الاقتصادي الذي يجب علينا بموجبه أن نتخلص من النفايات السامة في البلدان ذات الأجور الأكثر انخفاضا هو في رأيي منطق لا عيب فيه" إنها صياغة هجينة تكشف منطق الرأسمال الشامل على نحو أفضل من كل الخطابات المهدئة حول "التنمية" التي أنتجتها المؤسسات الدولية. ففهم ما قاله لورنس سمرز لا يحتاج جهدا كبيرا لاستيعابه، والأكثر من هذا أن هذه اللوبيات الاقتصادية الكبرى تمادت في إخلالها بتوازنات النظام البيئي سواء من خلال المشاكل البيئية المذكورة سابقا أو من خلال استغلالها لبعض الميادين العلمية التي أصبحت مختبراتها عبارة عن مقاولات في خدمة طموحات هذه الشركات الكبرى. ويتضح هذا الأمر بجلاء من خلال الأبحاث الخاصة بالبيوتكنولوجيا Biotechnologie وتقنية التحويلات الجينية (الهندسة الوراثية) التي تم استغلالها خصوصا في ميدان الزراعة سواء من أجل الزيادة في الإنتاج أو إجراء تعديلات جينية على مختلف النباتات والحيوانات لأهداف اقتصادية بحثة. وفي هذا الإطار تقول مارجريت ميلون M. MILLON :
“De surcroît, le génie génétique est aujourd’hui principalement entre les mains de multinationales très puissants, les quelles ont la main mise sur les grandes orientation de recherche”
إن هذه الشركات ومعها المؤسسات الدولية لا تتوانى في استخدام العلم والتكنولوجيا وتوجيهها لخدمة مصالحها خاصة. والمنطق المتحكم في تصرفاتها.كما جاء مع مارجريت ميلون هو:
«Le credo est : si on peut le faire, on le fera»
بالإضافة إلى هذه الأبحاث، هناك أبحاث أخرى تجرى على جينات الإنسان بهدف التدخل في نسله، لكن المشكل المطروح هنا هو تبعات استخدام هذه التقنيات، حيث أن هذه العلوم لا تستطيع أن تتكهن بنتائج هذه العمليات، والتي تخضع لمبدأ عدم التراجع Irréversibilité. زد على ذلك البعد الأخلاقي لهذه التحويلات الجينية، لهذا يطرح سؤال عنيد: ما هو الإنسان الذي سنجده في المدى البعيد؟ وماالهدف من التكنولوجيا؟ هل للقضاء على الفقر وعلى الأمراض وتطوير الأبحاث العلمية أم أنها للربح والمردودية وزيادة التفاوتات بين الدول، إنها مفارقة عجيبة: التطور السريع للتكنولوجيا إلا أنها لا تلعب أدوارا على المستوى الطبيعي والاجتماعي! فبدل أن تحاول هذه الدول الصناعية ومعها كافة المؤسسات الدولية على أن تجد حلولا ناجعة للمشاكل التي تعاني منها البشرية، نجدها تؤزم الوضع أكثر عن طريق التغيرات الجينية (مثلا جنون البقر...)؛ إنها تعمل بمنطق واحد: الزيادة في المنتوجات والاستهلاك المتوحش، مما يعمق من تلك المشاكل ويزيد من الهوة بين دول المعمور. وفي هذا الإطار تقول مارجريت ميلون:
«D’abord on pousse la recherche à trouver des produits pour répondre aux problèmes plutôt que d’essayer de trouver purement est simplement des solutions » .
لهذا فإذا كنا نصبو إلى تنمية مستديمة تعود بالنفع على الإنسان باعتباره مركز هذه التنمية وباعتباره كذلك فاعل رئيسي في محيطه البيئي، لابد أن تكون هناك تغييرات وإعادة النظر في هذا النموذج الاقتصادي وطرق اشتغاله.
محمد اطاك كلميم والنواحي



1- إيريك توسان، داميان مييه:"خدعة الديون"، ترجمة مختار بن حفصة، دار الطليعة الجديدة، الطبعة الأولى، 2005، ص: 185.
2-Robert Ali Brac de la perrière, Arnaud Trollé : «le piège transgénique ?», Editions Charles léopold Mayer, 1999, p : 40.
تلاميذ وتلميذات ثانوية بئر انزاران بافران الأطلس الصغير إقليم كلميم: اضرابات حاشدة تعـري ادعاءات "جـودة التعليــم"
تشهد ثانوية بئر انزران باقليم كلميم غليانا و سخطا للتلاميذ والتلميذات بفعل تخبط الثانوية في مشاكل عديدة ، في مقدمتها الاكتظاظ وانعدام الكتب المدرسية في الخزانة رغم أداء التلاميذ لواجب الانخراط السنوي، غياب ستائر النوافذ والتلاعب بميزانية جمعية الآباء التي تستغلها المافيات المحلية لخدمة أهدافها الشخصية ,البرك المائية التي تأتي من مسالك التطهير الصحي. ضعف التغذية في القسم الداخلي و إعطاء التلاميذ مواد انتهت مدة صلاحيتها مما تسبب في تسمم بعض التلاميذ, ضعف تجهيزات القسم الداخلي, غياب آلة النسخ بالثانوية و وضعف البنيات التحتية بالمؤسسة التي هي اقرب إلى ماتر تاريخي من مؤسسة تعليمية( الحمام داخل الأقسام ) وغياب الماء الصالح للشرب صنبور واحد ل 1400 تلميذ وتلميذة....
دفع هذا الوضع التلاميذ والتلميذات إلى خوض عدة إضرابات متتالية يومية ووقفات احتجاجية منذ الأربعاء 12 مارس 2008 لإنذار الإدارة وكافة المسئولين، لكن المسؤولين تعنتوا ورفضوا التعاطي الجدي والمسؤول مع مطالب الشباب، ورغم تدخلات ومساندة الطلبة والمعطلين الدين نضموا حلقية نقاش مشتركة أمام الثانوية منددين بخطورة الوضع وذلك من أجل إيجاد حل لهذه المشاكل، صدت كل الأبواب في وجه المطالب وووجهت بلغة التهديد كان آخرها حضور ممثل السلطة المحلية ومعه رجل سلطة بقي في التانوية حتى حدود الساعة الواحدة والنصف وذلك لتخويف وترهيب التلاميذ.
رفع التلاميذ والتلميذات درجة احتجاجهم يوم الخميس13مارس2008 بتنظيم وقفة احتجاجية، ثم مسيرة حاشدة على الساعة العاشرة صباحا ابتدأت من الثانوية متوجهة إلى الساحة الخارجية للتانوية مرددين شعارات تندد بالتعامل اللامسؤول للمشرفين وكذلك بالسياسة التعليمية، والجدير بالذكر أنها شهدت انضماما كثيفا للطلبة ومعطلي المنطقة و وكدالك اطاك كلميم والنواحي وتوزيع بيان تضامني مع التلاميذ.
أمام إصرار التلاميذ سرعت السلطات بطلب الحوار مع ممثلي التلاميذ من أجل حل هذه المشاكل بحضور جمعية آباء وأولياء التلاميذ كان ذلك في الثانوية بعد عودة التلاميذ بمسيرتهم مهددين بالدخول في أشكال أخرى إن لم تحل مشاكلهم.
شباب اخر قادم لقد خطا شباب افران خطواته الأولى على درب التربية على الاحتجاج والنضال المنظم، وهي تربية ما أحوجه إليها في بلد لم يفتح الماسكون بزمام أمره بوجه الشباب غير أبواب الموت البطيء في أهوال البطالة والبؤس او الموت الفوري في محاولات الهجرة إلى الخارج. مشاكل التعليم نفسها متكاثرة ومتفاقمة على صعيد المغرب برمته. لأن لها منشأ واحد: سياسة الدولة البرجوازية التي دأبت على الحد من الميزانيات الاجتماعية، وبمقدمتها التعليم، على نحو يجعلها لا تساير الحاجات الشعبية المتزايدة. وهذا خيار طبقي لان البرجوازيين أقاموا نظام تعليم خاص بالنخبة ويبعثون أبناءهم للدراسة في الجامعات الراقية بالبلدان المغتنية، وهيئوا لأبناء الشعب تعليما رديئا يجعلهم يدا عاملة مسترخصة وروافد لجيش العاطلين. وهذا مضمون ما سموه بالميثاق الوطني للتربية والتكوين.
تتثيرهذه السياسة السخط في كل مكان، وبدأ السخط يتحول إلى نضال منظم بالعديد من الاعداديات والثانويات. فإضرابات التلاميذ متكاثرة، منها مؤخرا إقدام تلاميذ ثانوية الحسن الثاني ببوزكارن على الإضراب بسبب المشاكل التي تتخبط فيها التانوية. خلاصة القول، بدأ يتزايد عدد التلاميذ الذين وعوا ان التباكي، وانتظار المنقذ، لا يجدي نفعا بوجه هذه السياسة الطبقية، وان لا سبيل لتغييرها سوى الجهود الجماعية المنظمة لضحاياها. هذا ما يضع على عاتق المناضلين والمناضلات دعم الحركة التلاميذية الناشئة ونشر أخبار نضالاتها لرفع درجة الثقة في الذات وتوحيد الجهود على المستوى الوطني . هذا لان التلاميذ يخوضون نضالات يومية بالمدن والقرى لا يصل صداها سوى إلى نطاق ضيق، بل ان الكثير منها لا يبقى مجهولا بفعل العزلة وموقف الإعلام السائد. فقسم منه رسمي لا دور له غير طمس الحقائق المزعجة للحاكمين، بينما قسم آخر يزعم بنفاق الذود عن مصالح الكادحين لكنه يمتنع عمليا عن التعريف بنضالات الشباب، وبالكفاحات الشعبية عموما، كي لا يؤدي ذلك إلى تأجيج نار السخط الشعبي، والمس بالاستقرار والسلم الاجتماعي. ليس الاستقرار سوى ثبات أوضاع القهر التي يتضرر منها عشرات ملايين المغاربة لتنعم أقلية طفيلية نهابة، وليس السلم الاجتماعي غير الحرب اليومية التي تستهدف الملايين وتحرمهم من الحق في الحياة اللائقة.لذا فمهمة كل مناضل ومناضلة حقيقيين هي رعاية شرارات نضال الشباب بتوفير شروط تأججها وامتدادها، والتقائها بشرارات كفاح العمالي.

اطاك المغرب لمواجهة العولمة الليبرالية مجموعة كلميم والنواحي

بيان تضامني مع الحركة التلاميذية:

اطاك المغرب في مواجهة العولمة الليبرالية
مجموعة كلميم والنواحي
اللجنة المحلية لافران الأطلس الصغير



بيان تضامني مع الحركة التلاميذية:
تخوض الحركة التلاميذية بافران الأطلس الصغير اضرابا عن الدراسة ابتداءا من يوم: 12مارس 2008 بثانوية بئر انزران ودلك للتنديد بالتسيب وغياب ابسط شروط التحصيل العلمي, و بالأوضاع المزرية التي تعيشها المؤسسة التي تعاني من التهميش و لامبالاة المسؤولين. إن دخول الحركة الثلاميدية في هذا الإضراب تعبير عن استنفاد كل الوسائل الأخرى للاحتجاج أمام صمت الإدارة
و تعنت كل المسؤولين.

إن أطاك المغرب لمناهضة العولمة الليبرالية (مجموعة كلميم والنواحي)يعبرون عن تضامنهم اللامشروط مع الحركة التلاميذية بثانوية بئرانزران و يعلنون ما يلي:

- التضامن المطلق مع الحركة التلاميذية.
- تحميل مسؤولية تردي للأوضاع داخل الثانوية للمافيات المحلية وللسياسة العامة للدولة في مجال التعليم.
- استنكار تجاهل الجهات المعنية لمطالب الحركة التلاميذية.
- المطالبة بفتح حوار جدي مع الحركة التلاميذية للاستجابة الفورية لمطالبهم.
- دعوة كافة الإطارات و الجماهير الشعبية بالمنطقة و المناطق المجاورة إلى التضامن ضدا على تهميش مطالب الحركة التلاميذية.

12/03/2008
اطاك كلميم والنواحي
أرضية أطاك المغرب - يناير 2008-
تستهدف العولمة الليبرالية تعميم منطق السوق على جميع مناحي الأنشطة الإنسانية على حساب المكتسبات الاجتماعية و حاجيات الشعوب. و تعبر الدينامية السائدة حاليا، عن إرادة إزالة جميع الحواجز أمام هيمنة الرأس المال المالي، بإيعاز من المؤسسات المالية والتجارية العالمية (المنظمة العالمية للتجارة، صندوق النقد الدولي، البنك العالمي...)، خدمة لمصالح الشركات المتعددة الجنسية و الدول المسيطرة، التي تحرص على جني أكبر قدر من الأرباح.
إن العولمة الليبرالية السائدة اليوم لا تسمح ببناء عالم متضامن، بل تعمق اللامساواة بين دول الشمال و دول الجنوب، وداخل كل بلد على حدة. إنها تعني بالنسبة لبلدنا ولعموم بلدان الجنوب سيطرة استعمارية جديدة.
تهدف اتفاقيات التبادل الحر، المبرمة مع الإتحاد الأوربي و الولايات المتحدة الأمريكية، إلى منح حرية كاملة للرساميل والسلع الأجنبية لغزو السوق الداخلية للمغرب، مما سيؤدي إلى تدمير شامل للنسيج الاقتصادي المحلي و بالتالي تعميق التبعية الاقتصادية و ضرب أمننا الغذائي، وتعميم التهميش والإقصاء الاجتماعيين لمناطق بكاملها إضافة إلى تدمير المجال البيئي و القضاء على التنوع الثقافي، وتدهور شروط الحياة و الشغل لأكبر عدد من الناس. كما تجري مواصلة سياسات التقويم الهيكلي بصيغ أخرى، مع ما تعنيه من هجوم متسارع على ما تبقى من المكتسبات الاجتماعية، و تسليع الخدمات العمومية، و تعميق اللامساواة الاجتماعية.

هذا الواقع الكارثي الذي نعيشه ليس قدرا محتوما، بل هو نتاج لخيارات سياسية و اقتصادية تنهجها الأقلية الحاكمة ببلدنا خدمة لمصالحها التي تتقاطع مع مصالح نظيراتها في الدول الكبرى.

إن العولمة الليبرالية لا تتضمن أية دينامية ديمقراطية، ولا تسمح للشعوب بتحديد سياسات ترتكز على تلبية حاجياتهم الاجتماعية وتقرير مصيرهم بأنفسهم، إنها توطد أنظمة سياسية تضمن مصالح الرأسمال الكبير والشركات متعددة الجنسيات، و تقلص من الحريات الفردية والجماعية لمواجهة المقاومات الاجتماعية و المواطنة التي تناضل اليوم، و التي ستنمو غذا، في مواجهة تدهور شروط العيش و الشغل.

هذه السياسات التي تغني أقلية على حساب الأغلبية هي بالضبط ما ترفضه جمعية أطاك المغرب، وتسعى إلى المساهمة في تشكيل حركة مقاومة ضدها و ضد كل أشكال التبعية.

إن جمعية أطاك المغرب:
ترفض سياسات التقويم الهيكلي و جميع السياسات المفروضة من قبل المؤسسات الإمبريالية خدمة لمصالح الشركات متعددة الجنسية، التي ترمي بأغلبية سكان بلدان الجنوب في غياهب التخلف والجهل و الحرمان.
>ترفض سياسة خصوصة المؤسسات العمومية و تناضل من أجل قطاع عمومي مسير ديمقراطيا تحت رقابة شعبية.
>ترفض "الإصلاحات" الليبرالية لأنظمة الحماية الاجتماعية الهادفة إلي ضرب طابعها التضامني لصالح منطق الرسملة.
ترفض الزيادات المهولة في الأسعار، وتطالب بسن قانون السلم المتحرك للأجور و الأسعار.
ترفض المناطق الحرة (الصناعية و التجارية و المالية...) إنها جنات ضريبية للرأسماليين.
تناضل من أجل إلغاء الديون العمومية( الخارجية و استرجاع أموال الدولة) و وقف تسديدها وتخصيص ميزانيتها لتحسين شروط حياة المواطنين، ذلك أن الديون ليست إلا مضخة لترحيل ثروات بلدنا إلى بلدان الشمال و لتنمية أرباح رأسماليين محليين، فيما يتحمل الشعب أعباء تسديدها.
تطالب بإعادة النظر جذريا في النظام الضريبي عبر فرض ضريبة تصاعدية على الثروات و تضريب المعاملات المالية، و إلغاء الضريبة على الأجور الدنيا ، وتطالب بإقرار نظام جبائي عادل.
تساند نضالات و مقاومات ضحايا السياسة النيوليبرالية: العاطلين، العمال، النساء، المهاجرين، الطلبة و التلاميذ...
تطالب بإقرار الحقوق الثقافية و اللغوية الأمازيغية و ترسيمها.
ترفض الطابع العسكري للعولمة الرأسمالية و تساند مقاومات الشعوب.
تناضل من أجل إقرار الحريات الديمقراطية وإلغاء كلفة القوانين المقيدة لها.
تناضل من أجل محاكمة مرتكبي الجرائم الاقتصادية و السياسية ومصادرة ثرواتهم.
تساند نضالات الجماهير من أجل الدفاع عن الثروات الطبيعية ومجالها البيئي.

إننا نريد أن نساهم في بناء مقاومة شعبية واسعة لمواجهة هجوم العولمة الليبرالية، ونسعى إلى استلهام تجارب النضال التي تتطور حاليا على المستوى الوطني والجهوي والعالمي، وتنسيق الجهود لبناء ميزان قوى ضد هيمنة الأغنياء. إننا نطمح لتوسيع فضاء التفكير النقدي الذي يسمح بفهم ميكانيزمات العولمة الليبرالية وتجلياتها الاستعمارية محليا. إن محاجتنا ضد الليبرالية ترمي إلى دحض منطقها وخطاباتها في أوساط الشعب المكتوي بنار نتائجها الكارثية، وحثه على التنظيم والمقاومة. وهذا هو مغزى شعارنا في أطاك: تثقيف شعبي متجه نحو الفعل.
وإذ نتوجه صوب الجماهير، فلأننا على العكس من الليبراليين نثق في نضالاتهم و تعبئتهم، و لا نثق في السوق من أجل حل مشاكل مجتمعنا. إننا نريد أن نكافح الخنوع، التوافق والتوافق الليبرالي، بما يسمح للمواطنات و المواطنين بإعادة تملك مستقبلهم والتقرير في مصيرهم.

لا تسعى أطاك المغرب أن تحل محل المنظمات العمالية والشعبية القائمة، بل تعمل على تكريس تقاليد التفكير الجماعي والتنسيق الميداني بين مختلف قطاعات المقاومة الضرورية لبناء ميزان قوى في مواجهة المنطق الليبرالي.

إننا نريد عولمة بديلة بعيدة عن كل منطق منغلق تتأسس على التضامن بين الشعوب، حتى يكون الغد مرادفا للعدالة الاجتماعية، والديمقراطية، والكرامة في عالم آخر غير عالم السوق.
عن المؤتمر الثاني لأطاك المغرب 6 يناير 2008